www.shehaba11.mam9.com

عزيزي الزائر ...


المرجو منك أن تشرفنا بالتعرف عليكم إذا لم تكن مسجل لدينا
برجاء ان تسعدنا بالتسجيل وتشرفنا بالدخول.

SHEHAB
www.shehaba11.mam9.com

عزيزي الزائر ...


المرجو منك أن تشرفنا بالتعرف عليكم إذا لم تكن مسجل لدينا
برجاء ان تسعدنا بالتسجيل وتشرفنا بالدخول.

SHEHAB
www.shehaba11.mam9.com
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

www.shehaba11.mam9.com


 
الرئيسيةHHأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 مشكلة التأخر الدراسي(2)

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
Admin



مشكلة التأخر الدراسي(2) Empty
مُساهمةموضوع: مشكلة التأخر الدراسي(2)   مشكلة التأخر الدراسي(2) I_icon_minitimeالجمعة مايو 08, 2009 9:43 pm

سمات المتأخر دراسيا فى الرياضيات :
1- يعرف المتأخر دراسيا بسمة أو أخرى أو بمزيج من الأتى :
· معامل ذكاء منخفض .
· ضعف فى التحصيل فى الرياضيات .
· انخفاض فى العلامات التى يضعها المعلمون ( أعمال السنة ) .
· ضعف فى مستوى القراءة .
ولكنهم على أية حال يظهرون قدرات عقلية أقل من المتوسط بالنسبة لواحدة على الأقل من
المعايير السابقة ،
وهناك احتمال أن يبدو عليهم نوع من الضمور الرياضى أو النمو المقيد . ولكنهم
ليسوا جميعا متشابهين فى كل الصفات ولكن لكل منهم نقاط ضعفه ونقاط القوة فيه ولعل
مظاهرهم العامة فقدان الثقة فى أنفسهم وصورة فقيرة عن ذواتهم بالنسبة للرياضيات.
2- يواجه المتأخر دراسيا صعوبات معرفية تتمثل فى الأتى :
· عدم نضوج عقلى حيث لا يصلون إلى مرحلة النمو العقلى التى تسمح لهم بإجراء
العمليات المجردة .
· صعوبة فى التعامل مع العديد من المعلومات فى نفس الوقت .
· صعوبة فى الاستنتاج .
· صعوبة فى تذكر الحقائق و العلاقات .
· صعوبة فى الوصول إلى نمط أو ظاهرة أو تعميم .
· ليست لديهم القدرة على استيعاب الأفكار أو الرموز المقدمة لهم .
· عدم القدرة على تطبيق القواعد والخوارزميات .
· عدم معرفة العملية المناسبة للمواقف التطبيقية .
· يميلون إلى حفظ آليات وخوارزميات أكثر من محاولتهم للفهم .
· يميلون إلى حفظ قاعدة خاصة بكل نوع من أنواع المسائل مع قليل من الفهم
للخطوات التى يتبعونها .
· يحفظون براهين النظريات ولكنهم لا يستطيعون القيام ببراهين التمارين .
· غير منظمين فى عملهم .
· عدم معرفة المهارات المسبقة للمهارات الجديدة .
· بعضهم قد يكون جيدا إلا الرياضيات .
· لا يعرفون كيفية إتباع التعليمات .
· لا يدركون المطلوب منهم عمله عند حل المسائل والتمارين .
· عدم القدرة على الاعتماد على النفس والتعود على معاونة الآخرين لهم .
· مشوشون فى التفكير وطريقة العمل .
· لديهم مشكلات فى القراءة وربما النطق والثروة اللغوية .
· عدم النضوج إلى مستوى المرحلة المعرفية المنشودة .
أسباب التأخر الدراسى :
هناك عدة أسباب للتأخر الدراسى يمكن إجمالها فيما يلى :
1- الأسباب العقلية و الادراكية :
· من الناحية العقلية : فإن معظم التلاميذ فى فصول المدرسة الابتدائية متوسطين
فى الذكاء ، وعدد قليل منهم فوق المتوسط ، وهم فى مقدمة الفصل دائما ، وعدد أخر
أغبياء متأخرين وتبلغ نسبتهم تقريبا 10% من مجموع التلاميذ .
· أما من النواحى الادراكية : فإننا نجد أن بعض التلاميذ ضعاف فى الأبصار وقد
يظل بعضهم بعد معالجة الضعف بالنظارة الطبية ضعيف البصر .
· وهناك ارتباط ما بين التأخر الدراسى وضعف الأبصار .
· كما أن الضعف فى التذكر البصرى يعوق النمو التعليمى ، كذلك الضعف السمعى.
2- الأسباب الجسمية:
· إن الضعف الصحى العام وسوء التغذية وضعف الحسم فى مقاومة الأمراض يؤدى إلى
الفتور الذهنى والعجز عن تركيز الانتباه وكثرة التغيب عن المدرسة وهذا يؤثر على
التحصيل الدراسى ، فقد يتغيب التلميذ عن عدة دروس مما يؤثر فى تحصيله البنائى
للمادة الدراسية ويظهر هذا بوضوح فى الرضيات لما يميز الرياضيات بأنها مادة تراكمية
متكاملة البناء.
3-الأسباب الانفعالية:
· هناك عدة عوامل انفعالية تعرقل الأطفال الأصحاء والأذكياء فى المدرسة بما
يتفق مع مستواهم ، فالطفل المنطوى القلق يجد صعوبة فى صعوبة فى مجابهة المواقف
والمشكلات الجديدة.
وقد يرجع قلق الأطفال إلى تعرضهم لأنواع من الصراعات الأسرية أو صراعات نفسية
بداخلهم
ومهما يكن من شئ فإن مثل هذا الطفل قد يجد المدرسة بيئة مهددة ، وخاصة إذا
اتخذ المعلم موقف المعاقب المتسلط ، ولم يقم بدوره كمواجه للتلميذ ومعين لهم على
التغلب على الصعوبات المدرسية ، وقد يجد بعض التلاميذ فى دروس الضرب والقسمة مثلا
مصادر قلق ، وقد تشنن انتباههم وتنعهم من متابعة ما عليهم من توجيهات ، فيزد تأخرهم
ويزيد قلقهم ويدور التلاميذ فى دائرة مفرغة .
وعلاقة التلاميذ بالمعلم امتداد لعلاقته بوالديه ، فإذا كانت هذه العلاقة سيئة فقد
تنعكس أيضا على علاقة بمعلمه ، فيجد المعلم صعوبة فى اكتساب ثقة التلميذ وتعاونه .
وقد لا يبلغ بعض التلاميذ مستوى من النضج الانفعالى يلائم التحاقهم بالمدرسة وما
يرتبطه من اعتماد للأطفال الذين يجدون حماية زائدة وضمانا مبالغا فيه يعوق نموهم
ويصعب عليهم الحياة المدرسية لأنها تتطلب بذل الجهد والتوافق الخ.
4-الأسباب اللغوية:
إن الضعف فى أى من الفنون اللغوية : الاستماع والكلام والقراءة والكتابة يؤثر بعضه
فى الآخر ، وبالتالى يؤثر فى جميع المواد الدراسية. فالطفل الذى لدية صعوبة فى
الكلام يجد صعوبة فى تعلم القراءة لجميع المواد الدراسية.
ومن الممكن أن يكون نقص القدرة فى استخدام اللغة فى أى مادة من المواد الدراسية
راجعا إلى ثلاثة مصادر مختلفة هى .
1- انخفاض مستوى الذكاء
2- عيوب فى الكلام
3- البيئة اللغوية الفقيرة.
وقد اتضح من البحث العلمية أن هناك ارتباطا واضحا بين العيوب فى الكلام والضعف فى
القراءة لجميع المواد ، وقد تنشأ عيوب الكلام عن اضطرابات فى أعضاء النطق والتنفس
غير المنتظم والمشكلات الانفعالية وضعف السمع ، ويلزم فى هذا الحال أن يفحص التلميذ
طبيا ، وأن يعالج كلامة قبل أن يبدأ تعلم القراءة.
كما أن بيئة الطفل تؤثر فى نموه اللغوى لسائر المواد ، فقد تحرمه البيئة المنزلية
من النمو اللغوى لأنها لاتزوده بالخبرات اللغوية المنوعة والكافية ، وإذا حدث هذا
فلابد من وضع برنامج لتزويد الطفل بالخبرة الضرورية التى تمكنه من التقدم فى فنون
اللغة حتى لاتكون من أسباب التأخر الدراسى.
ويمكن كشف هؤلاء الأطفال بمقارنة درجاتهم فى اختبارات الذكاء اللفظية واختبارات
والأداء المصورة.
وفى مثل المقارنة غالبا ما يحصل التلاميذ على درجات فى الاختبارات اللفظية أقل من
درجاتهم فى اختبار الأداء.
5-أسباب ترجع إلى المعلم:
· من المشكلات المطروحة فى تدريس الرياضيات بالمرحلة الابتدائية حب الأطفال
وكرههم لهذه المادة .
· وهناك اتجاه لدى الكثيرين أن الأطفال لا يحبون الرياضيات ، وأن الكثيرين من
الكبار يشعرون بالاغتراب تجاه الرياضيات والتعامل الكمى والتفكير المجرد بصفة عامة
، لذلك فإن أحد الأدوار الرئيسية لمعلم المرحة الابتدائية هو جذب الأطفال نحو
الرياضيات وترغيبهم فى دراستها وعدم تنفيرها منها سواء عن طريق الغموض أو إشعارهم
بالفشل أو وضعهم فى مواقف يفقدون فيها ثقتهم بأنفسهم عند التعامل مع الرياضيات.
* ويتكون الاتجاه نحو الرياضات من الصف الأول الابتدائى من اتجاهات التلميذ
نحو : المعلم والمادة نفسها وقيمتها وطريقة تدريسها ومدى استمتاعه بتعلمها ومدى
إحساسه بفائدتها وحتى مواعيد الحصة التى تدرس فيها الرياضيات .
· ومن هنا يصبح أحد الأهداف الرئيسية من تدريس الرياضيات فى المرحلة الابتدائية هو
ترغيب الأطفال فى دراسة هذه المادة وبيان جمالها وقوتها وأهميتها ودورها فى تكوين
عادات الدقة والتفكير السليم وحب الاستطلاع الارتياد والكشف والإبداع فى بعض
الأحيان .
· فإذا كره الطفل مادة الرياضيات فأنه بذلك يكون قد تم ضياع الجزء الأكبر من
العملية التعليمية ، للرياضيات من دور متعاظم فى الثروة العلمية والتكنولوجية التى
يشهدها العالم.
· ولا نغالى عندما ما نقول أن المعلم مسئول عن ذلك الطفل الذى يرتجف رغبا وخوفا من
حصته . وعليه أن يراجع طريقة تدريسه وطريقة وتقديمه للدرس وطرق الثواب والعقاب التى
يستخدمها والواجبات الطويلة المملة والسقيمة للتلميذ التى يسهر عليها طوال الليل فى
جفونه دموع الخوف بدموع النعاس والكراهية التى تتحول من الرياضيات إلى المدرس إلى
كل ماله صلة بالرياضيات .
· ومن هنا تتضح المسئولية الكبيرة التى تقع على عاتق معلمى الصفوف الدنيا بالمرحلة
الابتدائية باعتبارهم أول المتعاملين مع الطفل فى الرياضيات .
· ومن منطق الدور الكبير والمتعاظم للرياضيات فى التقدم العلمى وتخفيفا عن كاهل
معلم الصف ، وبعدما لوحظ من إخفاق بعض المعلمين فى تدريس الرياضيات فى الصفوف
الدنيا لسبب أو لأخر اتجهت بعض الدول المتقدمة وبعض الدول التى تسعى للإسهام فى
الثورة التكنولوجية إلى إسناد مهمة تدريس الرياضيات إلى مدرس متخصص فى المادة ،
يتعهد التلميذ من الصف الأولى الابتدائى حتى نهاية المرحلة ، وقد حققت ، هذه
التجربة قفزات هائلة وعوائد تعليمية ممتازة بالمقارنة بتجربة قيام معلم الصف بتدريس
الرياضيات.
ومن خلال ذلك يتساءل بعض التربويون: كيف لمعلم يقوم بتدريس مادة ربمالم يكن
يألفها وهو طالب ،وربما لم يعد الإعداد المناسب لتدريسها وهذا الرأى يستند إلى
مقولة فاقد الشىء لا يعطيه .
· ويمكن للمعلم فى هذا المجال أن يرعى الآتى:
ا-ابدأ من حيث يعرف الطفل .
2- اجعل الدرس ذا أهمية للطفل.
3- إعطاء أمثلة و أسئلة تثير تفكير الطفل .
4- كن شخصا ودود وابحث مع الطفل عن مواطن الصعوبة التى يواجهها .
5- شجع الإجابات الصحيحة ولا تعتمد على العقل بل ناقش الإجابات الخاطئة .
6- نوع الواجبات فى حدود قدرات التلميذ.
7- صحح الواجبات المنزلية بعناية.
8- أشعر كل طفل بإمكانية نجاحه وتقدمه .
9- كن عادلا فى درجات أعمال السنة.
‍10- تعامل مع الأطفال برفق وصبر.
11- نوع طرق التدريس .
12- استخدم وسائل تعليمية مناسبة
13- إعطائه جزأ من وقتك للعلاج الفردى داخل وخارج الحصة.
14- كن شخصا متفائلا ولاتستخدم كلمات تهديديه تشعر الطفل بالفشل أو تهدم ثقته
بنفسه
15- كون جماعة نشاط للرياضيات تقدم فيها قصص رياضية وأشكال جمالية وألعاب وفوازير
وأعمال حسابية وهندسية يشارك الأطفال فى عملها.[/color][/size][/size]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مشكلة التأخر الدراسي(2)
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
www.shehaba11.mam9.com :: تكنولوجيا :: علوم-
انتقل الى: